الصفحة الرئيسية أسئلة وأجوبة المنتديات من نحن إتصل بنا
 
Click to see the full list  
أسرع كمبيوتر سوبر في الشرق الأوسط

أعلن مركز أبحاث إيراني في جامعة أمير كبير في طهران، أنه نجح في تطوير أسرع كمبيوتر سوبر في الشرق الأوسط بالاعتماد على تقنية إي إم دي و216 من معالجات أبترون.

ويورد موقع المركز IHPCRC، http://www.ihpcrc.com/fa/index.php أنه اعتمد على نظام التشغيل لينوكس لتحقيق معدل أداء من 860 مليار عملية دقيقة بالثانية (عمليات النقطة الطافية لمعالجة كسور الأرقام floating-point operations).

ويشير موقع الإنترنت الخاص بالمركز أن الهدف من هذا الكمبيوتر العملاق هو أبحاث الطقس والمناخ وهو الأسرع في إيران. والمعروف أنه هناك حظر على بيع التقنية الأمريكية المتطورة إلى دول مثل إيران. وأدى انتشار الخبر في الصحافة الغربية إلى إغلاق صفحات الصور التي تعرض الكمبيوتر في الموقع.

فقد كشف أحد الصحافيين العاملين في مجلة كمبيوتر وورلد إلى أن صورة صناديق المعالجات تشير إلى موزع شركة إي إم دي وهي شركة سكاي إلكترونيكس في دبي، وجرى الاتصال به للاستفسار لكنه قال إن الشركة لم تقم بعملية البيع مباشرة ومن المستحيل ضبط العمليات التجارية للبيع ومقاصدها النهائية في أي بلد في العالم. ومع ذلك ستتعرض الشركات المرتبطة بالموضوع للمساءلة من قبل الحكومة الأمريكية التي تشدد على هذا الحظر.

 
 
hesham megahed
أحمد
عامر خلف
المزيد | إضافة
الصفحة الرئيسية أسئلة وأجوبة المنتديات من نحن إتصل بنا جميع الحقوق محفوظة لدى موقع واي فاي عرب